اللهم نسألك كما اختصمنا فيك فى الدنيا أن تجمعنا فيك فى الآخرة بما اختلفنا فيه من الحق بإذنك ، اللهم بقولك {ونزعنا ما فى صدورهم من غل} فانزعه عنا فى الدنيا قبل الآخرة {ولا تجعل فى قلوبنا غلا للذين آمنوا} ، واجعلنا ومن اختصمنا معهم فيك {أخوانا على سرر متقابلين}
------------------------------------------
------------------------------------------

مقدمة

المقصود من هذه المدونة هو بيان أهل السنة والجماعة الحقيقيين كما ذكره الجماهير المجمهرة من علماء الأمة الإسلامية سواء المتقدمين منهم أو المتأخرين ، ومن كافة أقطار الإسلام .
هذه المدونة تناقش ما تحاول أن تشيعه الوهابية على أنه من مسلمات الفكر الإسلامى وأنه محل إجماع بين علماء المسلمين ، والحقيقة ليست كذلك ، إن ما قامت به الحركة الوهابية ودعت إليه من مقولات خاصة خلال السبعين سنة الماضية هو أكبر عملية لتزييف الفكر والتاريخ الإسلامى الصحيح
لهذا لا ينبغى للإنسان أن يغلق نفسه على مقولات الوهابية ودعاة السلفية ، ويستجيب لكل ضغوطهم وإرهابهم الفكرى وتبديعهم لجماهير العلماء بل وتكفيرهم فى كثير من الأحيان .
هذه المدونة أيضا تقدم نماذج حقيقية لكيفية مناقشة العلماء للقضايا وكيفية تفهمهم لها .
علينا ألا نسمع لرأى واحد ، ونغلق أعيننا وآذاننا دون أن نسمع آراء بقية العلماء ، وهذه إحدى إشكالات الصورة الزائفة للحياة الدينية الإسلامية التى تحاول أن تصبغنا بها الوهابية : الانغلاق ، والتعميم ، وهما وجهان لعملة واحدة ، رغم الدعوى الزائفة والكاذبة بالاجتهاد التى ما أريد بها إلا ترك المستقر والثابت والصحيح واتباع بدعهم وآرائهم الشاذة وأفكارهم المغلوطة

الأحد، 14 أكتوبر 2007

20- كشف الشبهات عن إهداء القراءة وسائر القرب للأموات للعلامة الشيخ محمود حسن ربيع رحمه الله تعالى

كشف الشبهات
عن إهداء القراءة وسائر القرب للأموات
كتاب يحتوى على الفتيا فى الإسلام ، ورسالة فى أحوال الموتى ، وحكم إهداء القراءة وسائر القرب للأحياء والأموات من المسلمين . وهل يصل ثوابها إلى المهدى إليهم أو لا يصل ؟ وبيان ما يقال ويفعل عند المحتضر قبل الموت وبعده ، وعند القبر . وما يقضى عن الميت وجوبا أو ندبا مما أوصى به ، ومما لم يوص من دين وكفارة وزكاة وحج وصوم وصلاة واعتكاف وغيرها ، وكل ما ينفع الميت من دعاء وصقدة وغيرهما . والأحاديث الواردة فى {قل هو الله أحد} ، وفى (لا إله إلا الله) ، وحكم العتاقة الكبرى والصغرى ، وحكم إسقاط الصلاة ، مبينا كل ذلك أتم بيان مع ذكر المذاهب ، وتحريرها ، والأحاديث وتخريجها ، والأدلة وتقريرها ، مما لا تجده مجموعا فى كتاب ، والله الموفق للصواب

هكذا أثبت مؤلفه العلامة الشيخ محمود حسن ربيع ، من علماء الأزهر الشريف ومدرسيه ، رحمه الله تعالى على طرة الكتاب هذا النص الطويل ، الذى حاول به أن يوضح مباحث الكتاب ، وهى كلها مما دار حولها الجدل ، خاصة مع طائفة الوهابية ، ويمكن أن نعده حلقة من حلقات السجال الذى دار بين العلامة الشيخ يوسف الدجوى والذى مثل فيه جانب الجمهور من أهل المذاهب الأربعة والمدرسة الأزهرية الأصيلة ، وبين الشيخ رشيد رضا والذى مثل فيه الجانب الوهابى . وقد انتصر المؤلف العلامة الشيخ محمود حسن ربيع إلى جانب الجمهور بمذاهبهم وعقائدهم وطرقهم .
ويشتمل على الكتاب على عدة رسائل مستقلة أوردها المؤلف بعضها ، وبعض لعلماء آخرين :
1- فصدّر الكتاب برسالة : الفتيا فى الإسلام .
2- رسالة العلامة نجم الدين الغيطى فى ذكر أحوال الموتى ، وينشرها المؤلف الشيخ محمود ربيع رحمه الله لأول مرة من أصول خطية .
3- رسالة فيها نبذة يسيرة فى الكلام على مقر الأرواح فى حال الحياة وبعد الوفاة ... ، وهذه الرسالة وجدها الشيخ محمود ربيع رحمه الله عقب رسالة الغيطى فى بعض الأصول الخطية ، ولم يُذكر مؤلفها ، ووجدها نافعة فنشرها معها .
4- رسالة إنارة الأفهام عن الشهداء فى الإسلام ، للمؤلف فضيلة الشيخ محمود حسن ربيع رحمه الله تعالى .
5- تصدير الطبعة الأولى للكتاب ، وفيه بيان سبب التأليف ، للعلامة الشيخ على حسن البولاقى رحمه الله تعالى .
6- مقدمة المؤلف للطبعة الأولى .
7- فضل تلاوة القرآن الكريم .
8- القسم الأول : فى الكلام على ما يتعلق بإهداء ثواب القراءة ونحوها للغير .
9- رسالة : فصل الخطاب فى حكم الدعاء بإيصال الثواب ، للعلامة وجيه الدين عبد الرحمن بن عبد الكريم بن زياد الزبيدى .
10- رسالة : القول المختار على جواب ابن العطار بمنع إهداء القرآن والأذكار لسيد الأبرار ، للعلامة الإمام شهاب الدين أحمد بن محمد الشبراملسى العمرى الحجازى الشافعى .
11- رسالة : شفاء العليل وبل الغليل فى حكم الوصية بالختمات والتهاليل ، للعلامة الإمام ابن عابدين الحنفى .
12- رسالة فى تفسير قوله تعالى {وأن ليس للإنسان إلا ما سعى} للشيخ الإمام القاضى الفقيه شمس الدين أبى عبد الله محمد بن إبراهيم بن عبد الواحد بن على بن سرور المقدسى الحنبلى .
وقد عملنا إشارات مرجعية على ملفات الكتاب (pdf) تسهيلا للوصول إليها ، بالإضافة إلى موضوعات الكتاب الرئيسية ، على أن المؤلف قد وضع فهرسا تفصيلا بمسائل الكتاب مذكور فى آخره .
وكتبه حامدا مصليا متوسلا
عصام أنس الزفتاوى
القاهرة ، 3 شوال 1428 هـ
ولتحميل الكتاب برجاء الانتقال إلى الصفحة التالية :

ليست هناك تعليقات: