اللهم نسألك كما اختصمنا فيك فى الدنيا أن تجمعنا فيك فى الآخرة بما اختلفنا فيه من الحق بإذنك ، اللهم بقولك {ونزعنا ما فى صدورهم من غل} فانزعه عنا فى الدنيا قبل الآخرة {ولا تجعل فى قلوبنا غلا للذين آمنوا} ، واجعلنا ومن اختصمنا معهم فيك {أخوانا على سرر متقابلين}
------------------------------------------
------------------------------------------

مقدمة

المقصود من هذه المدونة هو بيان أهل السنة والجماعة الحقيقيين كما ذكره الجماهير المجمهرة من علماء الأمة الإسلامية سواء المتقدمين منهم أو المتأخرين ، ومن كافة أقطار الإسلام .
هذه المدونة تناقش ما تحاول أن تشيعه الوهابية على أنه من مسلمات الفكر الإسلامى وأنه محل إجماع بين علماء المسلمين ، والحقيقة ليست كذلك ، إن ما قامت به الحركة الوهابية ودعت إليه من مقولات خاصة خلال السبعين سنة الماضية هو أكبر عملية لتزييف الفكر والتاريخ الإسلامى الصحيح
لهذا لا ينبغى للإنسان أن يغلق نفسه على مقولات الوهابية ودعاة السلفية ، ويستجيب لكل ضغوطهم وإرهابهم الفكرى وتبديعهم لجماهير العلماء بل وتكفيرهم فى كثير من الأحيان .
هذه المدونة أيضا تقدم نماذج حقيقية لكيفية مناقشة العلماء للقضايا وكيفية تفهمهم لها .
علينا ألا نسمع لرأى واحد ، ونغلق أعيننا وآذاننا دون أن نسمع آراء بقية العلماء ، وهذه إحدى إشكالات الصورة الزائفة للحياة الدينية الإسلامية التى تحاول أن تصبغنا بها الوهابية : الانغلاق ، والتعميم ، وهما وجهان لعملة واحدة ، رغم الدعوى الزائفة والكاذبة بالاجتهاد التى ما أريد بها إلا ترك المستقر والثابت والصحيح واتباع بدعهم وآرائهم الشاذة وأفكارهم المغلوطة

الأحد، 7 أكتوبر، 2007

17- ترتيب السلوك للإمام القشيرى - تجربة صوفية ذاتية

ترتيب السلوك فى طريق الله تعالى
للإمام زين الإسلام عبد الكريم القشيرى
وهذا الكتاب من كنوز التصوف الإسلامى ، وهو سجل رائع لتجربة القشيرى الشخصية فى كيفية وصول الذاكرين إلى الحقيقة ، وذلك كما وصفه الأستاذ العلامة المحقق : الدكتور إبراهيم بسيونى رحمه الله تعالى ، أستاذ الفلسفة الإسلامية بجامعة عين شمس .
ومن المعروف عناية الأستاذ الدكتور إبراهيم بسيونى بتراث الإمام القشيرى رحمة الله عليهما ، فقد قام بتحقيق تفسيره العظيم ، كما قام بتحقيق كتاب نحو القلوب الكبير ، وغير ذلك من مصنفات القشيرى .
بالإضافة إلى ذلك فله دراسة قيمة للغاية عن القشيرى .
وقد عاونه فى تحقيقه الأستاذ محمد أحمد غانم ، وقمنا بتصوير هذه النسخة من مكتبة مولانا العلامة المحدث نجاح عوض صيام نفعنا الله به .
وقد كتب محققه مقدمة ضافية له لا تجعل بعدها مزيدا من القول حول الكتاب .
لكن لا بأس باقتباس بعض عباراته فى المقدمة تنشيطا للقارئ للاهتمام بالكتاب ، وتحميله ، فمما قاله المحقق رحمه الله تعالى :
((نعم هذه هى تجربة التصوف العملى كما عاناها شيخ جليل من شيوخ أهل السنة والأشاعرة ، تبدأ وتنتهى فى أدق مراحل التجربة وأشدها حساسية ، ونشهد أننا ابتداء من سطور الكتاب الأولى إلى نهايته لم نقف على مأخذ واحد يتعارض مع الدين الحنيف ...)) (ص 9) .
ويقول : ((ومن السطور الأولى سيقرأ أعداء التصوف وأدعياؤه أن الحرص على العلم والتعلم هو البداية فى الطريق ، فلا بد كما يقول الشيخ أن يتأدب المريد على شيخ يوثق فى علمه .
ومن السطور الأولى سيقرأ أعداء التصوف وأدعياؤه أن الحرص على الشريعة والفرائض والسنن وصلاة الضحى وطهارة النفس والبدن والثوب ونحو ذلك شرط أساس)) (ص 10) .
وبعد أن يورد المحقق نص رسالة الإمام القشيرى المحققة ، يتبعها بشروح وتعليقات لا تقل فى نفاستها عن النص الذى قام بتحقيقه ، وهو فيها يتناول فصول الرسالة كافة بالشرح والتعليق ، ليوضح غوامضها .
ولتحميل الكتاب انتقل إلى الصفحة التالية :

ليست هناك تعليقات: